المواضيع الأخيرة
بحـث
بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
د. مصطفى أحمد عبد العليم
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد : فتعد بلاغة
النبي صلى الله عليه وسلم من أبرز مظاهر عظمته ، وأجلى دلائل نبوته ، فهو
عليه
الصلاة والسلام صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم ، والحكمة البالغة
والكلمة
الصادقة ، والمعجزة الخالدة .وقد زكى الله تعالى نطقه فقال عز وجل : "
وَمَا
يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى "(النجم3-4) وقال
سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ
الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " (الشعراء193-195) .
وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم " ،كما قال :"أنا
أفصح
العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد" ولم يكن هذا افتخارا منه صلى
الله
عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة ثابتة ، وكيف لايكون أفصح العرب وهو
خاتم
النبيين وسيد المرسلين ، وعلى قلبه نزل القرآن العظيم ، وقد رباه رب
العالمين
،ونشأ وترعرع بين عرب فصحاء معربين .
وقد تبارى العلماء والبلغاء في وصف فصاحته وبلاغته صلى الله عليه وسلم ومن
أفضل
ما قيل في ذلك ما سجله يراع الجاحظ رائد البلاغة العربية وأستاذها؛ إذ
يقول في
كتابه البيان والتبيين :"وأنا ذاكرٌ بعد هذا فَنّاً آخرَ من كلامه صلى
الله
عليه وسلم ، وهو الكلام الذي قلّ عدد حروفه وكثر عدد معانيه، وجَلَّ عن
الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال اللّه تبارك وتعالى: قل يا
محمد: "
وما أنا مِنَ المتَكلِّفين " ص:68، فكيف وقد عابَ التشديق، وجانب أصحاب
التعقيب، واستعمل المبسوطَ في موضع البسط، والمقصورَ في موضع القصر،
وهَجَر
الغريبَ الوحشيَّ، ورغِبَ عن الهجين السُّوقيّ، فلم ينطِقْ إلا عن مِيراثِ
حكمَةٍ، ولم يتكلَّم إلا بكلامٍ قد حُفَّ بالعصمة، وشُيِّد بالتأييد،
ويُسِّرَ
بالتوفيق، وهو الكلامُ الذي ألقَى اللّه عليه المحبّةَ، وغشَّاهُ
بالقَبول،
وجمع له بين المهابة والحلاوة، وبَيْن حُسنِ الإفهام، وقلّة عدد الكلام،
مع
استغنائه عن إعادته، وقِلّةِ حاجة السامع إلى معاوَدته، لم تسقط له كلمة،
ولا
زَلّت به قَدَم، ولا بارَتْ له حجَّة، ولم يَقُم له خَصم، ولا أفحمه خطيب،
بل
يبذُّ الخُطَبَ الطِّوال بالكلِم القِصار ولا يَلتمِس إسكاتَ الخصم إلا
بما
يعرفه الخصم، ولا يحتجُّ إلا بالصِّدق ، ولا يطلب الفَلْج إلا بالحق، ولا
يستعين بالخِلابة، ولا يستعمل الموارَبة، ولا يهمِز ولا يَلْمِز، ولا
يُبْطِيءُ
ولا يَعْجَل، ولا يُسْهِب ولا يَحْصَر، ثم لم يَسْمع الناسُ بكلامٍ قَطّ
أعمَّ
نفعاً، ولا أقصَدَ لفظاً، ولا أعدلَ وزناً، ولا أجملَ مذهباً، ولا أكرَم
مطلباً، ولا أحسنَ موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا أبين في
فحوَى، من كلامه صلى الله عليه وسلم كثيراً.
وقال القاضي عياض : " وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله
عليه
وسلم من ذلك بالمحل الأفضل ،والموضع الذى لا يجهل سلاسة طبع ،وبراعة منزع،
وإيجاز مقطع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف .أوتى جوامع
الكلم
،وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، فكان يخاطب كل أمة منها بلسانها،
ويحاورها بلغتها، ويباريها في منزع بلاغتها، حتى كان كثير من أصحابه
يسألونه في
غير موطن عن شرح كلامه وتفسير قوله.
نماذج من بلاغته صلى الله عليه وسلم:
وأما كلامه المعتاد وفصاحته المعلومة وجوامع كلمه وحكمه المأثورة فقد ألف
الناس
فيها الدواوين ،وجمعت في ألفاظها ومعانيها الكتب، ومنها مالا يوازى فصاحة
ولا
يبارى بلاغة كقوله: المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد
على من
سواهم) * وقوله :الناس كأسنان المشط ،والمرء مع من أحب ، ولا خير في صحبة
من لا
يرى لك ما ترى له ،والناس معادن ، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمستشار
مؤتمن وهو
بالخيار ما لم يتكلم ورحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم) * وقوله:
أسلم
تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن أحبكم إلى وأقربكم منى مجالس يوم
القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطؤن أكنافا الذين يألفون ويؤلفون. وقوله:
"لعله كان
يتكلم بمالا يعنيه ويبخل بما لا يغنيه" وقوله :"ذو الوجهين لا يكون عند
الله
وجيها" .
ومن الكلمات التي لم يسبق إليها النبي صلى الله عليه وسلم:
قوله: حمى الوطيس، ومات حتف أنفه، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، والسعيد
من
وعظ بغيره ، أفضل الصدقة جهد المقل ، حبك للشيء يعمي ويصم ، اليد العليا
خير من
اليد السفلى " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل . إلى غير ذلك ممايدرك
الناظر العجب في مضمونها ،ويذهب به الفكر في أداني حكمها .وقد قال له
أصحابه ما
رأينا الذى هو أفصح منك فقال، وما يمنعنى وإنما أنزل القرآن بلساني لسان
عربي
مبين وقال مرة أخرى:" أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش ونشأت في بنى سعد".
لقد جمع الله له بذلك بين قوة عارضة البادية وجزالتها ونصاعة ألفاظ
الحاضرة
ورونق كلامها إلى التأييد الإلهى الذى مدده الوحى الذى لا يحيط بعلمه
بشرى.وقالت أم معبد في وصفها له حلو المنطق فصل لا نزر ولا هذر كأن منطقة
خرزات
نظمن.
من خصائص البيان النبوي :
وقد ذكر أديب العربية الأكبر في القرن العشرين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي
أن
البيان النبوي انفرد عن غيره بأسباب طبيعية فيه فهو من جهة اللغة مسدد
اللفظ ،
محكم الوضع جزل التركيب ، متناسب الأجزاء في تأليف الكلمات ، فخم الجملة ،
واضح
الصلة بين اللفظ ومعناه ...ثم لا ترى فيه حرفًا مضطربًا ، ولا لفظة
مستدعاة
لمعناها ومستكرهة عليه ، ولا كلمة غيرها أتم منها . وهو من جهة البيان
تراه حسن
المغزى بين الجملة ، واضح التفصيل ، ظاهر الحدود ، جيد الوصف ، متمكن
المعنى ،
واسع الحيلة في تصريفه ، بديع الإشارة ، غريب اللمحة ، ناصع البيان ثم لا
ترى
فيه إحالة ولا استكراهًا ، ولا ترى اضطرابا ولاخطلا ولا استعانة من عجز
ولا
توسعًا من ضيق ولا ضعفا في وجه من الوجوه .أضف إلى هذا سمو المعنى وفصل
الخطاب
والتصرف في كل طبقات الكلام ، ليجتمع من هذا وما إليه نسق في البلاغة يجمع
الخالص من سر اللغة ومن البيان ومن الحكمة .
وبعد ، فإن الكلام عن بلاغة الرسول حديث يطول ، وفي الإشارة ما يغني عن
العبارة
. والحمد لله رب العالمين .
د. مصطفى أحمد عبد العليم
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد : فتعد بلاغة
النبي صلى الله عليه وسلم من أبرز مظاهر عظمته ، وأجلى دلائل نبوته ، فهو
عليه
الصلاة والسلام صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم ، والحكمة البالغة
والكلمة
الصادقة ، والمعجزة الخالدة .وقد زكى الله تعالى نطقه فقال عز وجل : "
وَمَا
يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى "(النجم3-4) وقال
سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ
الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ " (الشعراء193-195) .
وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع الكلم " ،كما قال :"أنا
أفصح
العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد" ولم يكن هذا افتخارا منه صلى
الله
عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة ثابتة ، وكيف لايكون أفصح العرب وهو
خاتم
النبيين وسيد المرسلين ، وعلى قلبه نزل القرآن العظيم ، وقد رباه رب
العالمين
،ونشأ وترعرع بين عرب فصحاء معربين .
وقد تبارى العلماء والبلغاء في وصف فصاحته وبلاغته صلى الله عليه وسلم ومن
أفضل
ما قيل في ذلك ما سجله يراع الجاحظ رائد البلاغة العربية وأستاذها؛ إذ
يقول في
كتابه البيان والتبيين :"وأنا ذاكرٌ بعد هذا فَنّاً آخرَ من كلامه صلى
الله
عليه وسلم ، وهو الكلام الذي قلّ عدد حروفه وكثر عدد معانيه، وجَلَّ عن
الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال اللّه تبارك وتعالى: قل يا
محمد: "
وما أنا مِنَ المتَكلِّفين " ص:68، فكيف وقد عابَ التشديق، وجانب أصحاب
التعقيب، واستعمل المبسوطَ في موضع البسط، والمقصورَ في موضع القصر،
وهَجَر
الغريبَ الوحشيَّ، ورغِبَ عن الهجين السُّوقيّ، فلم ينطِقْ إلا عن مِيراثِ
حكمَةٍ، ولم يتكلَّم إلا بكلامٍ قد حُفَّ بالعصمة، وشُيِّد بالتأييد،
ويُسِّرَ
بالتوفيق، وهو الكلامُ الذي ألقَى اللّه عليه المحبّةَ، وغشَّاهُ
بالقَبول،
وجمع له بين المهابة والحلاوة، وبَيْن حُسنِ الإفهام، وقلّة عدد الكلام،
مع
استغنائه عن إعادته، وقِلّةِ حاجة السامع إلى معاوَدته، لم تسقط له كلمة،
ولا
زَلّت به قَدَم، ولا بارَتْ له حجَّة، ولم يَقُم له خَصم، ولا أفحمه خطيب،
بل
يبذُّ الخُطَبَ الطِّوال بالكلِم القِصار ولا يَلتمِس إسكاتَ الخصم إلا
بما
يعرفه الخصم، ولا يحتجُّ إلا بالصِّدق ، ولا يطلب الفَلْج إلا بالحق، ولا
يستعين بالخِلابة، ولا يستعمل الموارَبة، ولا يهمِز ولا يَلْمِز، ولا
يُبْطِيءُ
ولا يَعْجَل، ولا يُسْهِب ولا يَحْصَر، ثم لم يَسْمع الناسُ بكلامٍ قَطّ
أعمَّ
نفعاً، ولا أقصَدَ لفظاً، ولا أعدلَ وزناً، ولا أجملَ مذهباً، ولا أكرَم
مطلباً، ولا أحسنَ موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا أبين في
فحوَى، من كلامه صلى الله عليه وسلم كثيراً.
وقال القاضي عياض : " وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله
عليه
وسلم من ذلك بالمحل الأفضل ،والموضع الذى لا يجهل سلاسة طبع ،وبراعة منزع،
وإيجاز مقطع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف .أوتى جوامع
الكلم
،وخص ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، فكان يخاطب كل أمة منها بلسانها،
ويحاورها بلغتها، ويباريها في منزع بلاغتها، حتى كان كثير من أصحابه
يسألونه في
غير موطن عن شرح كلامه وتفسير قوله.
نماذج من بلاغته صلى الله عليه وسلم:
وأما كلامه المعتاد وفصاحته المعلومة وجوامع كلمه وحكمه المأثورة فقد ألف
الناس
فيها الدواوين ،وجمعت في ألفاظها ومعانيها الكتب، ومنها مالا يوازى فصاحة
ولا
يبارى بلاغة كقوله: المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد
على من
سواهم) * وقوله :الناس كأسنان المشط ،والمرء مع من أحب ، ولا خير في صحبة
من لا
يرى لك ما ترى له ،والناس معادن ، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمستشار
مؤتمن وهو
بالخيار ما لم يتكلم ورحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو سكت فسلم) * وقوله:
أسلم
تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن أحبكم إلى وأقربكم منى مجالس يوم
القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطؤن أكنافا الذين يألفون ويؤلفون. وقوله:
"لعله كان
يتكلم بمالا يعنيه ويبخل بما لا يغنيه" وقوله :"ذو الوجهين لا يكون عند
الله
وجيها" .
ومن الكلمات التي لم يسبق إليها النبي صلى الله عليه وسلم:
قوله: حمى الوطيس، ومات حتف أنفه، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، والسعيد
من
وعظ بغيره ، أفضل الصدقة جهد المقل ، حبك للشيء يعمي ويصم ، اليد العليا
خير من
اليد السفلى " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل . إلى غير ذلك ممايدرك
الناظر العجب في مضمونها ،ويذهب به الفكر في أداني حكمها .وقد قال له
أصحابه ما
رأينا الذى هو أفصح منك فقال، وما يمنعنى وإنما أنزل القرآن بلساني لسان
عربي
مبين وقال مرة أخرى:" أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش ونشأت في بنى سعد".
لقد جمع الله له بذلك بين قوة عارضة البادية وجزالتها ونصاعة ألفاظ
الحاضرة
ورونق كلامها إلى التأييد الإلهى الذى مدده الوحى الذى لا يحيط بعلمه
بشرى.وقالت أم معبد في وصفها له حلو المنطق فصل لا نزر ولا هذر كأن منطقة
خرزات
نظمن.
من خصائص البيان النبوي :
وقد ذكر أديب العربية الأكبر في القرن العشرين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي
أن
البيان النبوي انفرد عن غيره بأسباب طبيعية فيه فهو من جهة اللغة مسدد
اللفظ ،
محكم الوضع جزل التركيب ، متناسب الأجزاء في تأليف الكلمات ، فخم الجملة ،
واضح
الصلة بين اللفظ ومعناه ...ثم لا ترى فيه حرفًا مضطربًا ، ولا لفظة
مستدعاة
لمعناها ومستكرهة عليه ، ولا كلمة غيرها أتم منها . وهو من جهة البيان
تراه حسن
المغزى بين الجملة ، واضح التفصيل ، ظاهر الحدود ، جيد الوصف ، متمكن
المعنى ،
واسع الحيلة في تصريفه ، بديع الإشارة ، غريب اللمحة ، ناصع البيان ثم لا
ترى
فيه إحالة ولا استكراهًا ، ولا ترى اضطرابا ولاخطلا ولا استعانة من عجز
ولا
توسعًا من ضيق ولا ضعفا في وجه من الوجوه .أضف إلى هذا سمو المعنى وفصل
الخطاب
والتصرف في كل طبقات الكلام ، ليجتمع من هذا وما إليه نسق في البلاغة يجمع
الخالص من سر اللغة ومن البيان ومن الحكمة .
وبعد ، فإن الكلام عن بلاغة الرسول حديث يطول ، وفي الإشارة ما يغني عن
العبارة
. والحمد لله رب العالمين .
لولية- مشرفة القسم العام و البيئة والمجتمع
- عدد المساهمات : 603
نقاط : 956
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 36
الموقع : ببيتـ♥ـي..!! $:
رد: بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
شكرا لولية وحتى أن المستشرقين لم يستطيعوا نكران عظمته
وهذه إحدى أقوالهم
-يقول ر. ف. س. بودلي في : " الرسول " لندن (
1946 ) ص 9 :
" إنني
أشك أن أي إنسان لا يتغير لكي يلائم ويوافق التغيرات الكثيرة جدا في ظروفه
الخارجية ، كما لم يتغير محمد
"
وهذه إحدى أقوالهم
-يقول ر. ف. س. بودلي في : " الرسول " لندن (
1946 ) ص 9 :
" إنني
أشك أن أي إنسان لا يتغير لكي يلائم ويوافق التغيرات الكثيرة جدا في ظروفه
الخارجية ، كما لم يتغير محمد
"
تاليــا- الإدارة
- عدد المساهمات : 323
نقاط : 532
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
الموقع : على كف القدر
ღنـاروღ- مشرفة الصحة والمطبخ والديكور
- عدد المساهمات : 303
نقاط : 459
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
الموقع : kuw
رد: بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مشكولة خرزة
مشكولة خرزة
أبو كريـــم- مشرف الرياضة حياة
- عدد المساهمات : 133
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 39
الموقع : Lattakia
رد: بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
قصدي لولية
أبو كريـــم- مشرف الرياضة حياة
- عدد المساهمات : 133
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 39
الموقع : Lattakia
رد: بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
تاليا
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم W6w20050419145839e7c1d788](https://2img.net/h/www.w6w.net/album/35/w6w20050419145839e7c1d788.gif)
نارو
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم 19_1152175348](https://2img.net/h/www.falntyna.com/img/data/media/11/19_1152175348.gif)
أبو كريم
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم 471-hApPy](https://2img.net/h/abeermahmoud2006.malware-site.www/471-hApPy.gif)
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم W6w20050419145839e7c1d788](https://2img.net/h/www.w6w.net/album/35/w6w20050419145839e7c1d788.gif)
نارو
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم 19_1152175348](https://2img.net/h/www.falntyna.com/img/data/media/11/19_1152175348.gif)
أبو كريم
![بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم 471-hApPy](https://2img.net/h/abeermahmoud2006.malware-site.www/471-hApPy.gif)
لولية- مشرفة القسم العام و البيئة والمجتمع
- عدد المساهمات : 603
نقاط : 956
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 36
الموقع : ببيتـ♥ـي..!! $:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» عيد ميلاد مييين؟؟أبو كريم؟؟؟؟
» حبل المشنقة
» أجوبة سكران في مادة النحو
» فروق لغوية
» الطفل الخاص والمدرسة
» كيـــف نواجـــــه الصدمـــات العاطفيـــــة..؟
» التلوث البترولي كاحد اهم صور التلوث البيئي في الخليج العربي
» تضارب أراء المصريين بعد خسارة الجزائر
» أول مسجد من تصميم امرأة
» مسابقة شو هالمثل
» **خواتم وساعات**
» كل شي عن يوم الجمعة
» تجربة طالبات جامعيات على المشروبات
» الجملة في اللغة العربية